تحذير ناري من اتحاد دارفور لحكومة تأسيس
متابعات: الوجهة 24
أعلن اتحاد دارفور بالمملكة المتحدة رفضه القاطع لتشكيل ما وصفه بـ”حكومة الميليشيا” تحت مظلة ما يُسمى بـ”تحالف تأسيس”، واعتبرها محاولة لتبييض جرائم حرب وإبادة جماعية ارتُكبت بحق المدنيين في السودان، خصوصًا في إقليم دارفور.
وقال الاتحاد في بيان أصدره اليوم، إن الشخصيات والجهات التي أعلنت تشكيل المجلس، وعلى رأسها محمد حمدان دقلو (حميدتي) ومساعدوه الإقليميون، لا يمثلون الشعب السوداني، واصفًا إياهم بأنهم “مجرمو حرب، ووكلاء لقوى خارجية”، في إشارة إلى دعم مزعوم من دولة الإمارات العربية المتحدة التي “ساهمت بأسلحتها ومواردها بشكل مباشر في عمليات القتل والاغتصاب والتهجير القسري لملايين المدنيين”، وفق نص البيان.
وأكد البيان أن الخطوة ليست مسعىً نحو السلام، بل “حملة دعائية خبيثة تهدف إلى منح شرعية لكيان ميليشياوي إجرامي عبر خداع المجتمع الدولي”، واصفًا المجلس الجديد بأنه “تحالف إبادي بين أمراء حرب وانتهازيين ووكلاء لقوى خارجية”.
وأشار الاتحاد إلى أن إعلان هذا التشكيل يمثل “إهانة لكل ضحية” من ضحايا قوات الدعم السريع، وذكّر بمآسي القرى المحروقة في غرب دارفور، والمقابر الجماعية في الجنينة، والنازحين في معسكر زمزم، والقصف المستمر على الفاشر، فضلًا عن معاناة العائلات التي تبحث عن مفقوديها في الخرطوم.
ودعا الاتحاد السودانيين في المهجر، ومنظمات حقوق الإنسان، والمجتمع الدولي إلى إدانة هذا التشكيل ورفضه، والتضامن مع الضحايا لا مع الجناة.