منظومة الصناعات الدفاعية تُصدر تنويهاً بشأن رحلات العودة الطوعية
متابعات : الوجهة 24
أصدرت منظومة الصناعات الدفاعية، بالتنسيق مع لجنة مشروع العودة الطوعية، تنويهاً مهماً إلى السودانيين المقيمين في مصر، بشأن مشروع العودة المجانية عبر القطار من القاهرة إلى أسوان، تمهيداً للعودة إلى السودان.
وأوضح البيان الصادر اليوم الإثنين 28 يوليو، أن عدداً من الأسر السودانية توافدت إلى محطة القطار دون حجز مسبق أو تلقي إخطار رسمي، ما حال دون تمكنهم من السفر في الرحلة المحددة لهذا اليوم.
وأعلنت المنظومة، بالتعاون مع هيئة سكك حديد مصر، عن تسيير رحلة ثانية بالقطار من محطة رمسيس وسط القاهرة إلى مدينة أسوان، ضمن برنامج العودة الطوعية الذي يهدف إلى تسهيل عودة السودانيين الراغبين في الرجوع إلى ديارهم.
وشدّدت لجنة مشروع العودة الطوعية على أن السفر يتم حصراً عبر التسجيل المسبق ضمن كشوفات المشروع، مشيرة إلى أن الأولوية تُمنح للمسجلين أولاً، ويتم التواصل مع من وردت أسماؤهم في قوائم السفر قبل الرحلة بيوم أو يومين لتأكيد موعد الحضور.
كما حذّرت اللجنة من تزايد عمليات الاحتيال باسم المشروع، مؤكدة وجود أفراد وجهات غير مخوّلة تستغل حاجة المواطنين للعودة وتمارس النصب، وغالباً ما يختفي هؤلاء عند اقتراب مواعيد السفر. وأشارت في هذا السياق إلى حادثة احتيال شهدتها مدينة الإسكندرية مؤخراً، استُهدف فيها عدد من المواطنين السودانيين، داعية الجميع لتوخي الحذر وعدم التعامل إلا مع الجهات الرسمية المعتمدة.
ويُذكر أن منظومة الصناعات الدفاعية، التابعة للجيش السوداني، نجحت في تفويج أكثر من 10 آلاف مواطن سوداني من مصر إلى السودان، عبر 186 رحلة برية بالحافلات، بالإضافة إلى رحلتين عبر القطار تم تسييرهما مؤخراً، فيما لا يزال الآلاف في انتظار العودة، مما يتطلب استمرار تنظيم رحلات جديدة خلال الفترة المقبلة.