مخالفات خطيرة بمدارس سودانية في القاهرة
متابعات: الوجهة 24
بدأت لجنة الطواف التابعة لمدرسة الصداقة السودانية، وبإشراف المستشارية الثقافية بالسفارة السودانية بجمهورية مصر العربية، جولتها الأولى لحصر ومراجعة نشاط المدارس والمراكز التعليمية السودانية الخاصة بالقاهرة.
وأسفرت الجولة عن رصد عدد من المخالفات، حيث صدر قرار يقضي بعدم السماح لبعض المدارس والمراكز بتدريس المنهج السوداني نهائياً، خاصة تلك التي تمارس أنشطة مثل (التعليم العام المبكر – التعليم الممتد – الكورسات الأكاديمية)، أو التي أقدمت على طباعة الكتاب المدرسي دون الرجوع لمدرسة الصداقة.
كما وجهت اللجنة إنذارات نهائية بالإغلاق لعدد آخر من المدارس والمراكز، بسبب شروعها في التسجيل للعام الدراسي 2025 – 2026م، أو لعدم تعاونها مع اللجنة أثناء أعمال الرصد، مانحةً إياها مهلة 72 ساعة لتوفيق أوضاعها، مع التأكيد على أن عدم الالتزام سيؤدي إلى منعها من مزاولة أي نشاط تعليمي سوداني.
وأكدت المستشارية الثقافية أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الحرص على تنظيم العملية التعليمية وحماية الطلاب السودانيين بالقاهرة من الممارسات غير القانونية، وضمان أن يتم التدريس تحت إشراف المؤسسات المعتمدة فقط.