مباحثات سودانية عربية على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية
متابعات : الوجهة 24
أجرى السفير محيي الدين سالم أحمد، وزير الخارجية والتعاون الدولي، عدداً من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من الدول العربية، وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، الذي عُقد بالمملكة الأردنية الهاشمية يوم الاثنين الموافق 22 يونيو 2026.
وشملت اللقاءات كلاً من الأمير فيصل بن فرحان آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية، والشيخ جراح جابر الأحمد الصباح وزير خارجية دولة الكويت، وأحمد عطاف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج والشؤون الأفريقية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية، والطاهر الباعور وزير الخارجية والتعاون الدولي المكلف بدولة ليبيا.
وقدّم وزير الخارجية خلال هذه اللقاءات إحاطة حول تطورات الأوضاع في السودان، في أعقاب عودة مؤسسات الدولة إلى العاصمة الخرطوم، والجهود الجارية لإعادة الإعمار وتأهيل البنية التحتية والخدمات التي تضررت نتيجة اعتداءات مليشيا الدعم السريع المتمردة.
وأكد الوزير أن الأوضاع تتجه بصورة إيجابية نحو استكمال بسط سيادة الدولة على كامل التراب الوطني، رغم ما تتلقاه المليشيا من دعم عسكري ولوجستي من بعض الأطراف الإقليمية، بما في ذلك تزويدها بالأسلحة والطائرات المسيّرة واستقدام المرتزقة الأجانب.
كما بحث الوزير مع نظرائه مسار العلاقات الثنائية بين السودان والدول الشقيقة وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة.
من جانبهم، جدد الوزراء العرب دعم بلدانهم الثابت للسودان ووحدته وسيادته واستقراره، مؤكدين حرصهم على مواصلة تقديم ما يسهم في دعم السودان خلال هذه المرحلة، ومعربين عن تطلعهم إلى مزيد من تعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات.