والي الخرطوم يكشف عن تحوّل بعض المقاهي إلى بؤر لتعاطي المخدرات
متابعات : الوجهة 24
أكد والي ولاية الخرطوم، أحمد عثمان حمزة، التزام حكومة الولاية بدعم جهود مكافحة المخدرات، معلناً جاهزية الأجهزة الأمنية والشرطية كافة للتصدي لعمليات الترويج والتعاطي والاتجار بالمخدرات، في ظل ما تواجهه العاصمة من تحديات مرتبطة بنشاط بعض الشبكات الإجرامية في هذا المجال.
جاء ذلك خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي نظمته الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع اللجنة القومية بمركز أم درمان الثقافي، تحت الشعار العالمي: «مشكلة المخدرات العالمية: تحديات متواصلة، قضايا مستجدة، واستجابات مبتكرة»، والشعار الوطني: «المخدرات حرب خفية.. فلنتحد جميعاً»، بحضور وزير الداخلية الفريق شرطة حقوقي بابكر سمرة مصطفى.
وأوضح الوالي أن الخرطوم تتمتع بخصوصية جعلتها هدفاً لبعض شبكات تصنيع وترويج المخدرات، مما يتطلب مضاعفة الجهود لحماية الأمن والاستقرار، مشيداً بالدور الذي تضطلع به شرطة مكافحة المخدرات والتضحيات التي قدمها منسوبوها في سبيل مكافحة هذه الآفة.
وأكد حمزة أن حكومة الولاية وضعت إمكاناتها كافة تحت تصرف إدارة مكافحة المخدرات واللجنتين القومية والفرعية بالولاية، دعماً لجهودهما في الحد من انتشار المخدرات وملاحقة المتورطين في الاتجار بها.
وأشار إلى رصد نشاط بعض الأجانب في تجارة المخدرات وإدخالها إلى البلاد، إلى جانب تحول بعض المقاهي إلى بؤر لتعاطي المخدرات بعد أن كانت مخصصة للأنشطة الاجتماعية، مؤكداً أن السلطات تتابع هذه الظواهر وتعمل على معالجتها.
وكشف الوالي عن تنفيذ خطط وبرامج بالتنسيق مع اللجنة القومية وإدارة مكافحة المخدرات لمواجهة الظاهرة، داعياً إلى تعزيز التعاون بين الجهات الرسمية والمواطنين والأسر والمؤسسات المجتمعية للحد من مخاطر المخدرات.
كما شدد على أهمية الأدوار التي تضطلع بها وزارات الصحة والشؤون الدينية والأوقاف والشباب والرياضة في مجالات العلاج والتوعية وتنفيذ البرامج الثقافية والرياضية الهادفة إلى حماية الشباب من الانحرافات السلوكية وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع.