آخر الأخبار
وزير الداخلية يتفقد العمل داخل مجمعات الجمهور ويصدر توجهات من داخل مستشفى الرباط البرهان يقف على الأوضاع بالرتج الخرطوم تعزز من قبضتها الأمنية وتحاصر مناطق الهشاشة  الشرطة تضبط فتاة الـ 15 رأس حشيش لجنة المعلمين تعلن الإضراب بولاية الخرطوم .. بيان تفاصيل عمليتين نوعيتين توقعان بأخطر مروجي المخدرات بأمدرمان وشرق النيل رئيس الوزراء يوجه بإنشاء منصة إلكترونية لتسجيل طلبات العودة الطوعية مستشفى الجزيرة يستأنف عمليات جراحية دقيقة الوسط الفني السوداني يودع الموسيقار هيثم الباشكاتب الوجهة 24 تنشر عناوين الصحف البارزة لليوم الاثنين مصر تحقق فوزاً تاريخياً على نيوزيلندا صدمة في أمدرمان... “المتوفى” يعود حياً بعد مراسم العزاء توقيف عنصر قيادي بالمليشيا ونقله لبورتسودان الجيش والقوات المساندة... توضيح حقيقة ما جرى في كوستي إحباط مخطط لترويج مخدرات داخل النيل الأزرق مصر للطيران تُجري تدقيقاً أمنياً بمطار بورتسودان إحباط أكبر عملية تهريب للمواد التموينية والوقود إلى مناطق سيطرة العدو لقاء سوداني ـ تركي على هامش الاجتماع الرباعي بالقاهرة افتتاح مصنع مكسان للمحولات الكهربائية جنوب الخرطوم خلال تدشين أمسيات التعافي...والي الخرطوم يؤكد اقتراب دحر المليشيا

السودان يحاصر الإمارات بأدلة جديدة 

متابعات: الوجهة 24

أودعت بعثة السودان بالامم المتحدة، أمس الجمعة، شكوى جديدة مدعمة بالأدلة عن تورط الإمارات في تجنيد المرتزقة الكولومبيين والدفع بهم لقتل السودانيين.

ووثقت البعثة الاتهامات في رسالة رسمية يوم أمس، بعث بها الممثل الدائم للسودان في الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس الحارث، إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، تُسلط الضوء على دور أبوظبي كـ(مهندس شيطاني) لتفاقم الصراع وإطالة أمده.

ووفقاً للوثائق التي قدمتها السلطات السودانية، جُنّد ما بين 350 و380 مرتزقاً كولومبياً، معظمهم من الجنود والضباط المتقاعدين من الجيش الكولومبي، عبر شركات أمنية خاصة مقرها الإمارات. من بين هذه الشركات، مجموعة الخدمات الأمنية العالمية (GSSG) بقيادة المواطن الإماراتي محمد حمدان الزعابي، ووكالة الخدمات الدولية (A4SI) التي يديرها العقيد الكولومبي المتقاعد ألفارو كيخانو من مدينة العين.

وكشفت الوثائق أن هؤلاء المرتزقة نُقلوا جواً من الإمارات إلى بوساسو في الصومال، ثم إلى بنغازي بليبيا، تحت إشراف ضباط موالين للجنرال خليفة حفتر، قبل نقلهم عبر الصحراء الكبرى إلى السودان عبر تشاد. وتشير الأدلة إلى أن 248 رحلة جوية، بإجمالي 15,268 ساعة طيران، جرت بين نوفمبر 2024 وفبراير 2025 لتهريب المرتزقة والأسلحة والمعدات العسكرية إلى مناطق مثل نيالا والفاشر وحمرة الشيخ.

ووفقًا للتقارير السودانية، شارك المرتزقة الكولومبيون في عمليات قتالية مباشرة إلى جانب مليشيا الدعم،، السريع تحت اسم تشكيل (ذئاب الصحراء). وتركز نشاطهم بشكل خاص في دارفور، حيث شاركوا في حصار الفاشر وهجمات عسكرية استهدفت المدنيين والبنية التحتية. كما قدموا تدريبات عسكرية متقدمة لمقاتلي الدعم،، السريع، شملت حرب المدن، تكتيكات الميدان المفتوح، واستخدام الأسلحة الثقيلة.

قد يعجبك ايضا