آخر الأخبار
ضبط أدوية غير مسجلة ومنتهية الصلاحية بكسلا بعد موجة الانتقادات .. وزارة الصناعة تكشف مبررات حظر بعض السلع ونتائجه الأولية شرطة البحر الأحمر تنفذ تمشيطاً أمنياً شاملاً لعدد من أحياء وأسواق بورتسودان وزير الداخلية يعلن خطة وطنية شاملة لمكافحة المخدرات مبادرة أممية لتبادل أسرى الحرب بين الحكومة و مليشيا الدعم السريع تكريم مثير للجدل... سلفا كير يمنح إسرائيلياً رتبة جنرال فخرية والي الخرطوم يكشف عن تحوّل بعض المقاهي إلى بؤر لتعاطي المخدرات موريتانيا تجدد دعمها لوحدة السودان واستقراره عبر رسالة إلى البرهان الخرطوم تستعد لعودة الدراسة بتأهيل مجمعات سكنية تعزيزات عسكرية تصل الأبيض إجتماع رسمي يعتمد آليات لاخلاء الخرطوم من المظاهر العسكرية وزير المالية: الأوضاع الإقتصادية تحت السيطرة وإنخفاض مستمر في سعر الصرف التفاصيل الكاملة لوفاة لاعب بالحصاحيصا أثناء أداءه مبارة تأبين إزالة 3580 تعدي عشوائي بأمدرمان  البرهان يشارك في القمة الروسية الأفريقية الكلاب الضالة تنبش مقابر شمبات و شرطة الحياة البرية تتدخل المليشيا تستهدف محطة وقود بالنيل الأبيض الشرطة تضرب أوكار الجريمة بأمدرمان  بالصور .. قائد الفرقة الخامسة مشاة (الهجانة) يتفقد أسواق مدينة الأبيض زيارة تفقدية لسفارة جنوب السودان بالخرطوم

بيان حاسم من المؤتمر الوطني يدعو للتعبئة العامة

متابعات : الوجهة 24 

أصدر المؤتمر الوطني بياناً رسمياً أدان فيه الهجوم الذي تشهده مدينة الفاشر ووصفه بـ«المجزرة الدموية» من قِبل ما سماه البيان «مليشيا آل دقلو»، مطالباً بإعلان حالة الطوارئ وتعبئة عامة لمواجهة ما اعتبره مؤامرة تهدد وحدة البلاد.

وجاء في مقدمة البيان آيات قرآنية استهل بها البيان دعاءً للشهداء والجرحى، وعبّرت الفقرة الافتتاحية عن تعازي الحزب ودعواته «أن يتقبل الشهداء وأن يشفي الجرحى وأن يلطف بالنازحين الناجين من آلة القتل والبطش».

وقال البيان إن الأحداث في الفاشر «مأساوية ومستمرة»، واتهم البيان المليشيا المدعومة خارجياً وتحدث عن «مجزرة دموية وجرائم تطهير عرقي ممنهجة» راح ضحيتها، بحسب وصف البيان، «آلاف المواطنين»، معتبراً هذه الجرائم امتداداً لما سماه «جرائم المليشيا منذ بداية تمردها وبغطاء سياسي من تحالف قحت».

ودعا البيان إلى عدد من الإجراءات العاجلة منها:

إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.

إعلان التعبئة العامة وتوجيه كل الموارد المتاحة لمواجهة ما وصفه بـ«المؤامرة التي تستهدف وحدة البلاد ومقدراتها».

تفعيل مؤسسات الدولة (المجلس السيادي، مجلس الدفاع والأمن، مجلس الوزراء، حكومات الأقاليم والولايات ولجان الأمن) للقيام بمسؤولياتها الدستورية والقانونية في حفظ الأمن.

تجهيز القوات المسلحة والقوات المساندة وتحرّكها فوراً لدك معاقل التمرد في كل أجزاء الوطن.

تعبئة الشعب عبر مؤسساته الشعبية بالولايات والمحليات وتجنيد القادرين على حمل السلاح للالتحاق بمعسكرات التدريب دفاعًا عن الأرض.

كما وجّه البيان نداءً إلى الإعلام ووسائل الاتصال «للتصدي لحملات الإعلام المعادية والمضللة وبيان عظم المؤامرة وفظاعة جرائم المليشيا للرأي العام المحلي والإقليمي والعالمي»، نجّد فيه التحية للقوات المسلحة وكل القوات المساندة «على ثباتها وتضحياتها منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023».

وتضمن البيان تحية «لكل أهل الفاشر رجالا ونساءً شيبًا وشبابًا» على صمودهم، مستشهداً بآيات قرآنية تؤكد أن ما يُقدّم في سبيل الله ليس ميتاً بل أحياء عند ربهم.

واختتم البيان بدعوة كل القوى السياسية والمجتمعية للالتحاق بـ«جبهة وطنية عريضة» للمشاركة في التعبئة العامة «لتوحيد أهل السودان ومواجهة الخطر».

قد يعجبك ايضا