آخر الأخبار
مقتل ضابط إماراتي خلال معارك في شمال دارفور ضبط “متعاون” مع المليشيا في بحري بيان عاجل من القوة المشتركة الذعر يخيم على سوق الإخلاص إثر حادث إطلاق نار الهلال يحسم شطب أربعة من لاعبيه الأجانب رسائل حاسمة من العطا خلال تفقده سلاح المدرعات فصيل من الحركة الشعبية يعلن الانخراط في معركة الكرامة ولاية الخرطوم توضح بشأن تصريحات منسوبة للوالي حكومة البحر الأحمر تتعهد بمحاربة المخدرات وكسر حلقات الإتجار إنفجار مفاجئ في إطار سيارة حميدتي يحدث ربكة ويؤدي إلى إعتقال طاقم الحراسة  بين تدهور العملة وإجتماعات المعالجة.. أين كان التخطيط قبل العودة إلى الخرطوم؟ بيان عاجل من أسرة معتقل القوة المشتركة المشتركة تحكم قبضتها على أبو قمرة وتلقن المليشيا درسا مناوي يحذر المليشيا تستهدف مدرسة بالأبيض وإصابات وسط الطلاب إتحاد الإعلاميين الأفارقة يستنكر تصريحات أماني الطويل بشأن السودان .. بيان الحارث يكشف بالتفصيل مسارات إمداد المليشيا السودان يشارك في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة موريتانيا تمنح الجالية السودانية 60 يوما لمغادرة أراضيها الوجهة 24 تنشر عناوين الصحف البارزة لليوم السبت

وزير الصحة يكشف إزدياد معدلات الأمراض النفسية

متابعات: محمد جمال قندول

كشف وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم تفاصيل صادمة عن إزدياد معدلات الحالات والاضطرابات النفسية بالسودان.

وتمثلت أبرز الأمراض النفسية المسجلة حسب التقرير الموسع في ” القلق العام، الاضطراب ، الضغط النفسي ، والصدمات النفسية”.

وعزا الوزير تزايد الأمراض النفسية وحالات الإدمان لأوضاع الحرب التي أدت لفقدان الاهل و الممتلكات إلى جانب عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وفى تصريح بحسب صحيفة “الكرامة” فإن النسبة تصل الي 30% وسط النازحين بسبب الحرب وتشمل الذين تعرّضوا للاعتداءات الجنسية بينما كشف التقرير كذلك عن زيادة في حالات الإدمان.

وأوضح هيثم بان وزارة الصحة الاتحادية قامت بعمل دليل خاص بالناجيات من الاغتصاب وفتح مراكز للتدريب والعلاج، بينما تم استيراد الأدوية والعقاقير الخاصة بمكافحة الإدمان والحالات النفسية.

وكشف التقرير الموسع عن تدريب 255 طبيباً ب 10 ولايات في مجال الاضطرابات النفسية ليقودوا العمل في المراكز الصحية والمتجولة بمخيمات النازحين ويكونوا مدربين أيضاً.

وقال إنه تم تدريب 120 طبيبًا على الإسعاف النفسي الأولي للقادمين من مواقع الحروب ويعانون من صدمات نفسية، إلى جانب انشاء 16 عيادة نفسية منذ العام الفائت خضع بها للعلاج اكثر من 7200 مريض نفسي.

قد يعجبك ايضا