تكريم مثير للجدل… سلفا كير يمنح إسرائيلياً رتبة جنرال فخرية
متابعات : الوجهة 24
منحت حكومة جنوب السودان، اليوم الخميس، الجندي الإسرائيلي المخضرم ديفيد أوري بن عوزيل رتبة جنرال فخرية في قوات الدفاع الشعبي لجنوب السودان، وذلك تقديراً لدوره في دعم حركة “أنيانيا” خلال مراحل الصراع المسلح في جنوب السودان قبل الانفصال.
وأفادت رئاسة جنوب السودان، في تعميم صحفي، بأن الرئيس سلفا كير ميارديت استقبل بن عوزيل في مقر الرئاسة بجوبا، وقلّده الرتبة الفخرية وأدرجه ضمن قائمة الاحتياط بالقوات المسلحة، تكريماً لمساهماته في ما وصفته بـ”نضال التحرير الجنوبي” خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.
ويأتي التكريم بعد أكثر من نصف قرن على انضمام بن عوزيل إلى صفوف مقاتلي حركة “أنيانيا”، التي خاضت تمرداً ضد الحكومة السودانية آنذاك، قبل أن تتطور لاحقاً إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان التي قادت مسار انفصال جنوب السودان وإعلان دولته المستقلة عام 2011.
وبحسب مصادر في جنوب السودان، لعب بن عوزيل دوراً بارزاً في تعزيز العلاقات بين حركة “أنيانيا” وإسرائيل، وساهم في توفير التدريب العسكري والإمدادات الأساسية للمقاتلين، بما في ذلك الأدوية والزي العسكري وأجهزة الاتصالات والدعم اللوجستي.
كما تشير سجلات تاريخية إلى أنه نفذ رحلات ميدانية واسعة داخل مناطق جنوب السودان، غالباً سيراً على الأقدام عبر مناطق وعرة، بهدف تنسيق العمليات بين قوات التمرد وتعزيز التعاون بين القيادات والمجتمعات المحلية خلال مراحل مفصلية من الصراع.