بدء محاكمة ضباط متهمين بقتل محامي تحت التعذيب
متابعات : الوجهة 24
بدأت محكمة القرشي، مؤخرًا، أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا، بينهم ضابطان في القوات المسلحة، على خلفية مقتل المحامي ورئيس فرعية حزب المؤتمر السوداني بمحلية القرشي، صلاح الطيب موسى، الذي توفي تحت التعذيب في 9 مايو 2024، بعد 22 يومًا من اعتقاله على يد الاستخبارات العسكرية.
وجرت الجلسة وسط تكتم شديد، في ظل اتهامات متزايدة بمخالفة القوانين وارتكاب انتهاكات جسيمة أثناء التوقيف. وقد وجهت النيابة العامة للمتهمين تهمًا تحت المادة 130 من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بالقتل العمد، والتي تصل عقوبتها إلى الإعدام.
من جهتها، وصفت مجموعة محامو الطوارئ القضية بأنها “لحظة فاصلة في مسار العدالة”، معتبرة أنها تمثل اختبارًا حقيقيًا لجدية الدولة في محاسبة منتهكي الحقوق، لا سيما في صفوف القوات النظامية. وطالبت المجموعة بضمان استقلال القضاء، وعلنية الجلسات، وتوفير الحماية للشهود ولأسرة الضحية.
وأكدت المجموعة أن المحاكمة تفتح الباب أمام ملاحقة المتورطين في جرائم التعذيب والتصفية الجسدية، في بلد يعاني منذ سنوات من ظاهرة الإفلات من العقاب، خاصة فيما يخص الانتهاكات المنسوبة للقوات النظامية.
وكان الراحل صلاح الطيب قد اعتُقل تعسفيًا وتعرض للتعذيب داخل إحدى مدارس قرية العزازي، ما أدى إلى وفاته بطريقة مروعة هزت الرأي العام السوداني.
المصدر: سودان تربيون