مداهمة معمل خطير للذهب بالسيانيد في قلب سوبا الحلة
متابعات: الوجهة 24
ضبطت السلطات بمحلية الخرطوم، معملًا عشوائيًا للتعدين يُدار بواسطة المليشيا في منطقة سوبا الحلة، يُستخدم لاستخلاص الذهب من مخلفات التعدين (الكرتة) عبر أحواض تحتوي على مادة السيانيد شديدة السمية، والتي يُحظر استخدامها داخل المناطق السكنية دون إشراف مباشر من وزارة المعادن.
وكشفت السلطات أن المعمل احتوى أيضًا على عدد من القوارب النيلية المستوردة، يُعتقد أن المليشيا كانت تستخدمها لعبور النيل أو لنقل مخلفات التعدين من الضفة المقابلة.
ووجّه المدير التنفيذي لمحلية الخرطوم ورئيس لجنة الأمن بالمحلية، عبدالمنعم البشير، بإغلاق الموقع وتحريزه فورًا، لحين وصول الفرق الفنية المختصة للتعامل الآمن مع المواد الكيميائية، وذلك لمنع أي تسرب قد يُهدد البيئة وسلامة السكان. كما أمر بإجراء مسح ميداني شامل للمنطقة لرصد أي مواقع أخرى يُشتبه في استخدامها لأغراض مماثلة.