نفوق جماعي للجرذان يثير القلق في السودان
متابعات : الوجهة 24
أطلق أكاديمي سوداني تحذيرات عاجلة إثر تفشي ظاهرة النفوق الجماعي للجرذان، التي بدأت في ولاية نهر النيل وامتدت مؤخراً إلى عدة مناطق بولاية الجزيرة، وسط مخاوف من أن تكون هذه الظاهرة مؤشراً على مخاطر بيئية أو صحية وشيكة.
وأكد بروفيسور إيهاب السر محمد إلياس، أستاذ المبيدات والسموم بجامعة الجزيرة، أن مناطق متفرقة بالجزيرة شهدت حالات نفوق واسعة للجرذان، شملت قرى مثل تباخة، الدوحة، القصيراب، ود مختار، مكنون، ودياسين، بالإضافة إلى محيط مصنع سكر سنار.
ودعا إلياس – في تصريح لـ”سودان ديلي” – إلى ضرورة تشكيل لجنة طوارئ من الأطباء البيطريين والمتخصصين في علوم السموم والمبيدات والكيمياء لتحليل وتشريح عينات من الجرذان، والتأكد مما إذا كان النفوق ناجماً عن أمراض فيروسية أو بكتيرية، أو بسبب تلوث المياه والغذاء ببقايا مبيدات، أو حتى بفعل أسلحة بيولوجية.
وشدد إلياس على أن هذه الظاهرة تستدعي تدخلاً رسمياً عاجلاً من الجهات العليا، موجهاً نداءً إلى رئيس الوزراء الانتقالي د. كامل إدريس لتبني خطة وطنية عاجلة لمراجعة موقف التلوث البيئي والمبيدات السامة في كافة أنحاء البلاد.
وأشار البروفيسور إلى أن الفحوصات الأولية من خلال الصور والفيديوهات توصلت إلى أن الجرذان التي نفقت تنتمي لنوع “جرذ القاهرة الشوكي”، وهو نوع معروف بذكائه العالي وسرعة تكاثره وسلوكه الحذر تجاه السموم، ما يزيد من خطورة الظاهرة ويستدعي تعاملاً علمياً سريعاً ودقيقاً.
وختم إلياس بالتحذير من أن استمرار تجاهل هذه الظاهرة قد يقود إلى كارثة بيئية أو صحية يصعب السيطرة عليها، داعياً إلى تضافر الجهود للحد من تداعياتها المحتملة.