إزالة “أسواق دقلو” بالخرطوم
متابعات: الوجهة 24
شرعت السلطات بمحلية الخرطوم، في تنفيذ حملات مكثفة لإزالة ما يُعرف بـ”أسواق دقلو” بسوق أبي حمامة، والتي أنشأتها مليشيا الدعم السريع خلال فترة الحرب، واستُخدمت لتجارة المنهوبات والوقود وممارسة أنشطة مخالفة للقانون.
وقال المدير التنفيذي للمحلية، عبد المنعم البشير، خلال تفقده موقع الحملة، إن العملية تأتي ضمن توجيهات اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة بولاية الخرطوم، في إطار خطة لإعادة ترتيب العاصمة وتهيئتها لعودة المواطنين وممارسة حياتهم بشكل طبيعي وآمن.
وشملت الحملة إزالة العشوائيات والأكشاك وهياكل السيارات ومخلفات الحرب، بمشاركة إدارات النظافة والمخالفات والتنظيم وإزالة المظاهر السالبة، إلى جانب آليات محلية الخرطوم.
وأشار البشير إلى أن تقاطع أبي حمامة شهد خلال الحرب قيام أسواق عشوائية أدارتها المليشيا لبيع المنهوبات والوقود، مؤكدًا أن الحملة ستستمر لإزالة كافة التشوهات والمظاهر السالبة التي خلّفتها الحرب.
كما وقف المدير التنفيذي على عمليات النظافة وإزالة الأنقاض في مناطق الخرطوم (1) و(2) وشارع المطار، إلى جانب أعمال تأهيل الطرق ومصارف المياه، مشددًا على أهمية الاستمرار في هذه الحملات حتى استعادة وجه الخرطوم الحضاري.
وأكد البشير أن العودة التدريجية للمواطنين تتطلب بيئة آمنة ونظيفة، مشيرًا إلى تعميد عدد من المقاولين لاستكمال أعمال فتح الطرق الرئيسية، واعتماد برنامج نظافة دائم لأسواق الخرطوم، خاصة سوق السجانة، دعماً لعودة النشاط التجاري.