أوتشا تحذر من انتهاكات خطيرة للمدنيين في الفاشر على يد المليشيا
متابعات : الوجهة 24
حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، من تعرض النازحين من مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور للعنف والنهب والمضايقات من قبل مليشيا الدعم السريع.
وقالت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، دينيس براون، في بيان، إن المدنيين يواجهون خيارات صعبة وهم عالقون في المدينة أو يحاولون الفرار ليجدوا أنفسهم في مواجهة العنف على الطرق غير الآمنة. وأضافت أن الأمم المتحدة تلقت تقارير عن عمليات قتل غير قانونية واختطاف واعتقال تعسفي من قبل الدعم السريع، إلى جانب هجمات عشوائية على الأسواق والمستشفيات ودور العبادة.
وأشارت براون إلى تكثيف مليشيا الدعم السريع لهجماتها عبر الطائرات المسيّرة على المتاجر الصغيرة، بعد تدمير الأسواق والمستشفيات ومصادر المياه، واستمرار القصف على حي الدرجة الأولى، آخر موقع مكتظ بالمدنيين في المدينة.
وطالبت المسؤولة الأممية بضمان حماية المدنيين في الفاشر وتوفير الغذاء والمياه والإمدادات الأساسية لهم، إضافة إلى فتح ممرات آمنة للراغبين في مغادرة المدينة مع الحفاظ على سلامة طرق الخروج.
وشددت براون على ضرورة رفع الحصار عن الفاشر ووقف الهجمات العشوائية، مؤكدة على ضرورة إصدار أوامر واضحة لمنع العنف الجنسي والهجمات ذات الطابع العرقي التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع.