وزارة الموارد البشرية تدين مجازر الفاشر
متابعات : الوجهة 24
أصدرت وزارة الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 29 أكتوبر 2025م، بياناً شديد اللهجة حول المجازر والانتهاكات الإنسانية التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع في مدينة الفاشر.
وأعربت الوزارة عن قلقها البالغ إزاء ما وصفته بـ”الجرائم البشعة” بحق المدنيين العزل، بما في ذلك القتل الجماعي والعنف الجنسي واستهداف المستشفيات ومنع وصول المساعدات الإنسانية. واعتبرت ما حدث منذ السادس والعشرين من أكتوبر جريمة حرب وكارثة إنسانية وانتهاكاً صارخاً لكل القيم الدينية والوطنية والإنسانية.
ودعت الوزارة إلى فتح ممرات إنسانية آمنة لضمان وصول المدنيين إلى الغذاء والدواء والمأوى، وحملت مليشيا الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن هذه الانتهاكات. كما طالبت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية ومجلس حقوق الإنسان بالتحرك العاجل لضمان المساءلة القانونية وتقديم الدعم للمتضررين.
وأكدت الوزارة تضامنها الكامل مع الضحايا وذويهم، مشيدة بتكاتف أبناء السودان في الداخل والخارج لدعم أهالي الفاشر، ومؤكدة التزامها بتعزيز الحماية الاجتماعية وبرامج التعافي النفسي والاجتماعي وإعادة الإدماج للمتضررين من الحرب.