آخر الأخبار
عليكم بالجماعة ..!! مقتل ضابط إماراتي خلال معارك في شمال دارفور ضبط “متعاون” مع المليشيا في بحري بيان عاجل من القوة المشتركة الذعر يخيم على سوق الإخلاص إثر حادث إطلاق نار الهلال يحسم شطب أربعة من لاعبيه الأجانب رسائل حاسمة من العطا خلال تفقده سلاح المدرعات فصيل من الحركة الشعبية يعلن الانخراط في معركة الكرامة ولاية الخرطوم توضح بشأن تصريحات منسوبة للوالي حكومة البحر الأحمر تتعهد بمحاربة المخدرات وكسر حلقات الإتجار إنفجار مفاجئ في إطار سيارة حميدتي يحدث ربكة ويؤدي إلى إعتقال طاقم الحراسة  بين تدهور العملة وإجتماعات المعالجة.. أين كان التخطيط قبل العودة إلى الخرطوم؟ بيان عاجل من أسرة معتقل القوة المشتركة المشتركة تحكم قبضتها على أبو قمرة وتلقن المليشيا درسا مناوي يحذر المليشيا تستهدف مدرسة بالأبيض وإصابات وسط الطلاب إتحاد الإعلاميين الأفارقة يستنكر تصريحات أماني الطويل بشأن السودان .. بيان الحارث يكشف بالتفصيل مسارات إمداد المليشيا السودان يشارك في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة موريتانيا تمنح الجالية السودانية 60 يوما لمغادرة أراضيها

مئات السودانيين يتدافعون من داخل محطة قطار رمسيس في المرحلة الثانية لبرنامج العودة الطوعية

متابعات: الوجهة 24

في وسط العاصمة المصرية القاهرة ومن داخل محطة رمسيس للقطار، تدافع المئات من السودانيين الذين قرروا العودة الطوعية إلى السودان، للذهاب عبر القطار إلى مدينة أسوان، ضمن المرحلة الثانية من مشروع العودة الطوعية الذي انطلق اليوم الإثنين.

ويتوقف القطار في محطات “الجيزة، وأسيوط، وسوهاج” قبل أن يصل إلى وجهته النهائية في أسوان حيث يتم نقل الركاب السودانيين عبر البواخر إلى الأراضي السودانية، في إطار خطة تنسيقية تتولى الحكومة المصرية الإشراف عليها بالكامل.

وتم اعتماد مشروع العودة الطوعية بالقطارات للسودانيين بدلاً عن الباصات السفرية لتسهيل عمليات العودة الطوعية، بحيث أن القطار يحمل عدد كبير من العائدين دفعة واحدة وستكون الرحلات أسبوعية كل يوم أثنين من كل أسبوع، وجاء المشروع بالتعاون بين حكومة السودان متمثلة في منظومة الصناعات الدفاعية و سفارة السودان بالقاهرة والحكومة المصرية والوزارات المعنية بها.

وقال مراسل قناة إكسترا نيوز، وصرّح محمد عادل، من محطة رمسيس، إن كافة التسهيلات والخدمات تم توفيرها داخل القطار وخلال الرحلة، بتكليف مباشر من وزير النقل الفريق كامل الوزير، وذلك لضمان رحلة مريحة وآمنة للأشقاء السودانيين حتى وصولهم إلى ميناء السد العالي النهري.

وقالت هيئة سكك حديد مصر، إن رحلة العودة إلى القاهرة ستكون متاحة للمواطنين المصريين يوم الثلاثاء 22 يوليو 2025، على متن القطار رقم 1945، والذي ينطلق من أسوان الساعة 7:50 صباحًا ويصل القاهرة الساعة 9:50 مساءً، ويعكس هذا الإجراء التزام الدولة المصرية بدورها الإنساني والمجتمعي تجاه الأشقاء السودانيين، في ظل الأوضاع الصعبة التي تشهدها السودان، حيث تم التنسيق لضمان انتقال آمن وكريم لهم، وتوفير جميع الاحتياجات الأساسية أثناء الرحلة.

وكانت منظومة الصناعات الدفاعية أعلنت عن دخول مشروع العودة الطوعية للسودانيين من جمهورية مصر العربية إلى السودان، مرحلته الثانية، والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الراغبين في العودة.

وحظي المشروع بدعم مباشر من معالي الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل ونائب رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر، حيث تم تخصيص قطارات أسبوعية لنقل السودانيين من مدينة القاهرة وحتي مدينة أسوان، كما وجه الجهات ذات الصلة بمعاملة السودانيين أسوة بأشقائهم المصريين.

ونجحت المرحلة الأولى من المشروع في تفويج 10,100 سوداني عبر 186 رحلة مجانية من مصر إلى السودان، ويأتي المشروع في إطار جهود منظومة الصناعات الدفاعية، التي أطلقت مبادرة العودة الطوعية منذ أبريل الماضي، برعاية رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وتحت إشراف مباشر من مدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ميرغني إدريس سليمان.

قد يعجبك ايضا