الاتحاد الإفريقي يدعو لحل سياسي ينهي النزاع
متابعات : الوجهة 24
أعرب ممثل الاتحاد الأفريقي في السودان، محمد بلعيش، عن ارتياح المنظمة الإقليمية لاستمرار الجيش السوداني في دحر التمرد، معتبراً أن ما تقوم به القوات المسلحة من جهود لإعادة الاستقرار إلى البلاد “أمر محمود”.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء برئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بحضور وزير الدولة بوزارة الخارجية عمر صديق، والسفير أحمد يوسف مدير الإدارة الإفريقية بالإنابة.
ونقل بلعيش تحيات رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السفير علي محمود يوسف، مشدداً على دعم الاتحاد لوحدة السودان واستقراره، ومؤكداً أن زيارته تأتي في إطار مساعي المنظمة لاستكشاف آفاق تحقيق السلام والأمن في البلاد.
وأوضح أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع في السودان بكل شفافية وصراحة، وأعرب عن أمله في أن يكون السودان نموذجاً ناجحاً في تسوية الأزمات داخل القارة.
وأكد بلعيش أهمية تشكيل حكومة مدنية مستقلة من كفاءات وطنية، باعتبارها خطوة ضرورية لتخفيف معاناة المواطنين وتحسين الخدمات، فضلاً عن الشروع في إعادة الإعمار وتهيئة الظروف لعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم.
كما دعا إلى تبني الحوار كخيار أساسي لتسوية الخلافات، مشيراً إلى أن إعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023 يمكن أن يشكل أرضية صلبة لوقف الحرب والانطلاق نحو حوار وطني شامل بين السودانيين.