الصين تلغي ديونًا على السودان
متابعات : الوجهة 24
وقّعت حكومتا السودان والصين، بروتوكولًا يقضي بإعفاء جزء من الديون الصينية المستحقة على السودان، بقيمة إجمالية تبلغ 344.52 مليون يوان صيني (نحو 50 مليون دولار)، تشمل أربعة قروض بدون فوائد.
ووقّع البروتوكول عن الجانب السوداني وزير المالية الدكتور جبريل إبراهيم، فيما وقّع عن الجانب الصيني القائم بالأعمال بالسفارة الصينية لدى السودان، شيو جيان. واتفق الطرفان على دخول البروتوكول حيز التنفيذ اعتبارًا من تاريخ التوقيع، على أن يتولى بنك السودان المركزي وبنك الصين للتنمية استكمال الإجراءات الفنية الخاصة بتسوية الحسابات.
وأكد وزير المالية أن الخطوة تعكس متانة علاقات التعاون الاقتصادي بين الخرطوم وبكين، مشيدًا بالدعم الصيني للسودان، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، ومشيرًا إلى دور الصين في تطوير قطاع النفط ومساندة السودان في المحافل الإقليمية والدولية.
وأوضح جبريل أن السودان يمثل بوابة مهمة للاستثمار الصيني في أفريقيا، مرحبًا بقرار الصين إعفاء صادرات خمسين دولة أفريقية من الرسوم الجمركية، وكاشفًا عن استعداد بكين لتنفيذ برامج لتأهيل الكوادر السودانية وبناء القدرات في عدد من المجالات.
من جانبه، أكد القائم بالأعمال الصيني رغبة بلاده في دعم الاقتصاد السوداني والمساهمة في تخفيف أعباء الديون، إلى جانب تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
كما بحث الجانبان سير تنفيذ المنح الصينية المخصصة لعدد من المشروعات، بينها مشروع مسلخ غرب أم درمان، والمنحة الرئاسية الصينية البالغة 200 مليون يوان لدعم مشروعات الطاقة والمياه والزراعة، فضلاً عن مناقشة معالجة معوقات التعاون المصرفي، والتأكيد على أهمية استئناف نشاط شركة CNPC في السودان.