آخر الأخبار
عودة مرتقبة لرحلات مصر للطيران بين القاهرة وبورتسودان تفكيك نشاط غير مشروع لبيع الجلود بوادي حلفا بيان عاجل للفرقة الرابعة بشأن الشائعات المتداولة عن الكرمك والي الخرطوم يحسم إجراءات أول مخطط سكني بـ"مدن الكرامة" القوات المشتركة تدك بؤر الجريمة والمخدرات بسوق ليبيا ببورتسودان وزير المالية يكشف عن خطة لتعزيز قدرات سكان الريف شكر وتقدير لمجلس السيادة على سرعة التفاعل مع الملف الاقتصادي فتح بلاغات ضد متهمين في الصيد الجائر بالقضارف الكشف عن تورط إثيوبيا في نقل مقاتلين إلى محور النيل الأزرق تفاصيل صادمة من داخل سجن دقريس بنيالا دفعة جديدة من العائدين... قطار العودة الثاني يغادر القاهرة مواطنو بحر الغزال يدقون ناقوس الخطر أمام سلفاكير مجلس السيادة يوجه رسالة عاجلة للمواطنين حملة مشتركة بالدويم تطيح بمروجي مخدرات أضلاع الخراب ..!! سناء حمد تكتب نفي وتنبيه بيان عاجل من شرطة البحر الأحمر بشان أحداث سوق ليبيا وفاة أحد شباب حادثة الطعن بكسلا مصادر توضح بشأن التعديلات الوزارية المرتقبة محي الدين جبريل يكتب عن رصاصة التخوين التي إغتالته إجتماعيا

جرعة تطعيم تودي بحياة (3) أطفال بالخرطوم

متابعات: الوجهة 24

توفي ثلاثة أطفال بولاية الخرطوم عقب تلقيهم جرعة تطعيم بمصل الحصبة، وفتحت وزارة الصحة تحقيقا حول ملابسات وفاة الأطفال.

وعلمت”سودان تربيون” بوفاة طفلين خلال الساعة الأولى بعد تلقيهما الجرعة، بينما توفي ثالث بعد تسعة أيام من محاولة إسعافه بمستشفى البلك في أم درمان.

وقال موسى العطا والد أحد الأطفال المتوفين؛ إن ابنه “عمرو” البالغ من العمر عام ونصف العام وابن جاره تعرضا لتورم كامل بشكل فوري عقب تلقي الجرعة ووصولهما المنزل بضاحية الحاج يوسف شرقي العاصمة الخرطوم.

وأشار إلى محاولة إسعاف الطفلين على الفور إلى مستشفى البان جديد إلا أنهما فارقا الحياة بعد وصولهما المستشفى.

وأفاد العطا في حديثه لـ”سودان تربيون” بوجود حالة وفاة لأحد الأطفال المطعمين؛ لحظة وصولهما المستشفى، لكن لم يتسن لـ”سودان تربيون” التأكد من وفاة طفل رابع.

وخضع جميع الأطفال لنفس الجرعة في 26 يونيو الماضي بمستشفى البان جديد بمنطقة الحاج يوسف.

وعلمت “سودان تربيون” أن طفلين تم إسعافهما إلى مستشفى البلك للأطفال بأم درمان، وتوفي أحدهما بعد تلقي العلاج لأسبوع فيما تماثل للشفاء الطفل الرابع بعد يوم تحت المراقبة الطبية، حسبما أفاد مدير الإدارة العامة للطب العلاجي بوزارة الصحة الولائية؛ د.أحمد البشير.

وقال البشير في حديث لـ”سودان تربيون” إن وزارة الصحة شكلت لجنة تحقيق برئاسته، مضيفا أن الطبيبة التي استقبلت الحالات بمستشفى البان جديد قررت أن سبب الوفاة تحسس من الجرعة، لكن لجنة التحقيق وضعت احتمال الخطأ البشري أيضا – طبقا لتعبيره -.

وأقر البشير بخطأ وضع أمصال التطعيم مع بقية الأدوية في ثلاجة واحدة، مشددا على أن أمصال التطعيم يجب أن توضع في ثلاجة منفصلة.

وتابع بقوله “الجرعة المعنية تم اعطاؤها لستة أطفال، حيث تأثر ثلاثة منهم بينما لم يصب الثلاثة الآخرين بأية آثار”.

ونقل البشير أن لجنته رفعت تقريرها إلى اللجنة الوطنية لتقييم وتصنيف الآثار الجانبية للتطعيم.

وخلص التقرير الذي اطّلعت “سودان تربيون” على خلاصته بواسطة والد الطفل “عمرو”، إما أن يكون سبب الوفاة حساسية من الجرعة أو اختلاط المصل بأدوية أخرى في ثلاجة المدير الطبي بمستشفى البان جديد.

وذكر التقرير أن وضع أمصال التطعيم مع الأدوية في ثلاجة واحدة كان بسبب عدم توفر الكهرباء في مكتب التطعيم بالمستشفى.

وشرعت أسرة الطفل عمرو موسى العطا في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المستشفى وقال محامي الأسرة؛ أمين جقود لـ”سودان تربيون” إن النيابة استدعت الكادر الصحي التي قامت بعملية التطعيم وأخذت أقوالها، ومن المنتظر أن تصدر النيابة أوامر جديدة في القضية قيد التحري.

قد يعجبك ايضا