آخر الأخبار
ضبط ثلاث عاملات وبحوزتهن هواتف مسروقة في الحلفايا البرهان يعلن تشكيل لجان مشتركة لمعالجة أوضاع شمال البحر الأحمر الأمم المتحدة تحذر ميسي يتصدر قائمة هدافي كأس العالم بـ17 هدفاً حملات أمنية بشرق النيل تستهدف شبكات تخريب مؤسسات الدولة حرائق ضخمة في جزيرة سرقد حزمة دعم جديدة من البنك الدولي لتعزيز التنمية في السودان المليشيا تستهدف معسكر إيواء وتوقع ضحايا من النازحين بالأبيض تفويج 750 سودانياً من القاهرة إلى السودان في الدفعة الخامسة تعديلات قانونية مرتقبة لتشديد العقوبات في قضايا التهريب والمعلوماتية وفاة جماعية إثر انقلاب قارب بترعة الرهد أبو دكنة قوات محلية تسيطر على كاودا وتُنهي وجود حكومة الحلو بنك السودان يكشف تطورات مهمة بشأن استيراد المنتجات البترولية حملة أمنية موسعة جنوب مصر تنتهي بضبط عشرات المتهمين ضبط صابون وسَماد منتهي الصلاحية بالقضارف اغتيال فنانة "نجوم الغد" وزير الداخلية يتفقد العمل داخل مجمعات الجمهور ويصدر توجهات من داخل مستشفى الرباط البرهان يقف على الأوضاع بالرتج الخرطوم تعزز من قبضتها الأمنية وتحاصر مناطق الهشاشة  الشرطة تضبط فتاة الـ 15 رأس حشيش

ميليشيات إثيوبية تتوغّل داخل أراضي الفشقة وتمنع المزارعين

متابعات: الوجهة 24

اتهم نائب رئيس تنسيقية شرق السودان، مبارك النور، الجيشَ الإثيوبي بمساندة الميليشيات ومساعدتها على التوغّل في قرى الشريط الحدودي مع ولاية القضارف، ومنع المزارعين السودانيين من زراعة أراضيهم.

وقال مبارك النور لـ”الترا سودان”: إن هناك توغّلًا للميليشيات الإثيوبية المدعومة من حكومة بلادها، بعد ترويع المواطنين ونهب أبقارهم.

وأضاف إن الميليشيات الإثيوبية بدأت في تنظيف الأراضي لزراعتها بعد أن منعت المواطنين السودانيين من زراعة أراضيهم.

وتابع: إصرار الميليشيا والحكومة الإثيوبية على هذه الأراضي، لأن هذه أراضٍ خصبة، ومثلما يقول أهلُنا: “أرض زي الكيبتة”، على حد قوله.

وأكد أن المزارعين يواجهون صعوبة في الوصول إلى أراضيهم بعد انحسار المياه وتوقّف استخدام “البانطون”، وأصبح المواطنون يستخدمون “اللنش”.

وشدّد على ضرورة الاهتمام بقضية الفشقة، لأن قضية الفشقة ليست قضية توغّل فحسب، بل هي قضية إهمال وغياب تنمية.

وطالب مجلس السيادة والوزراء والأجهزة الأمنية والعسكرية بضرورة فرض هيبة الدولة في الحدود مع إثيوبيا في الفشقة، وتأمين الموسم الزراعي، وعودة جميع الأراضي المغتصبة إلى حضن الوطن.

كما طالب بإنشاء كباري على نهري عطبرة والستيت، وتخفيض تكاليف إنشاء هذه الكباري للعبور بسهولة إلى الأراضي الزراعية، وإنشاء قرى على الشريط الحدودي الذي يبلغ نحو 265 كيلومترًا مع دولة إثيوبيا في ولاية القضارف فقط، حتى إقليمي الأمهرا والتقراي، لأن الإثيوبيين داخل الأراضي السودانية أقاموا قرى بكامل الخدمات.

قد يعجبك ايضا