آخر الأخبار
البرهان يعفي الفريق الغالي من منصبه بالصور .. مشاهد محزنة من جزيرة سرقد عقب السيطرة على الحرائق التي إجتاحتها ولاية سنار تعزز من قبضتها الأمنية و تطلق حملة لمحاربة الجريمة بعد عودة الدولة … لماذا ينهار الإقتصاد؟ توقعات بإنخفاض طفيف في درجات الحرارة بالبلاد عدا 6 ولايات الجيش يعلن إسقاط مسيرة بالطويشة .. بيان الوجهة 24 تنشر عناوين الصحف البارزة لليوم الثلاثاء تم الكبح بنجاح ..!! ضبط ثلاث عاملات وبحوزتهن هواتف مسروقة في الحلفايا البرهان يعلن تشكيل لجان مشتركة لمعالجة أوضاع شمال البحر الأحمر الأمم المتحدة تحذر ميسي يتصدر قائمة هدافي كأس العالم بـ17 هدفاً حملات أمنية بشرق النيل تستهدف شبكات تخريب مؤسسات الدولة حرائق ضخمة في جزيرة سرقد حزمة دعم جديدة من البنك الدولي لتعزيز التنمية في السودان المليشيا تستهدف معسكر إيواء وتوقع ضحايا من النازحين بالأبيض تفويج 750 سودانياً من القاهرة إلى السودان في الدفعة الخامسة تعديلات قانونية مرتقبة لتشديد العقوبات في قضايا التهريب والمعلوماتية وفاة جماعية إثر انقلاب قارب بترعة الرهد أبو دكنة قوات محلية تسيطر على كاودا وتُنهي وجود حكومة الحلو

العدالة السودانية تلاحق حديقة أمريكية لاسترجاع وحيد القرن الأبيض

متابعات : الوجهة 24

تستعد وزارة العدل السودانية لرفع دعوى جنائية تعويضية ضد حديقة سان دييغو سفاري الأمريكية، للمطالبة بحقوق السودان في وحيد القرن الأبيض الشمالي المعروف باسم “إنجاليفو”، المهدد بالانقراض، وضمان عودته إلى البلاد أو التعويض عنه.

وقالت مصادر صحفية، إن رئاسة قوات حماية الحياة البرية فتحت تحقيقاً شاملاً في مصير وحيد القرن الأبيض الشمالي “إنجاليفو”، الذي يعتبر من أهم الثروات القومية السودانية، في إطار جهودها للحفاظ على الموروثات الطبيعية المهددة بالانقراض.

وكان “إنجاليفو” يعيش في حديقة الحيوان بالخرطوم حتى عام 1990، قبل أن يُنقل إلى حديقة سان دييغو سفاري الأمريكية على سبيل الإعارة لتزاوجه مع أنثى من نفس النوع. إلا أن الجهات السودانية فقدت الاتصال بالمعلومات المتعلقة بمصيره ونسله، رغم محاولات التواصل الرسمية عبر وزارة الداخلية ووزارة الخارجية.

وفي مايو 2024، تلقت السلطات السودانية رداً من الحديقة الأمريكية يفيد بأن آخر اثنين من وحيد القرن الأبيض الشمالي موجودان في محمية أول بيجيتا بكينيا، دون توضيح مصير “إنجاليفو” بشكل محدد أو إعلام الحكومة السودانية بذلك.

وفي 21 مايو 2025، قررت وزارة العدل تشكيل لجنة متخصصة لدراسة ملف القضية وتقييم إمكانية رفع دعوى قضائية ضد الحديقة الأمريكية، فيما سيتولى المحامي العام لجمهورية السودان الترافع نيابة عن الحكومة أمام المحكمة المختصة.

وأكد اللواء شرطة عصام الدين جابر حقار، المدير العام لقوات حماية الحياة البرية، أن “إنجاليفو ليس مجرد حيوان، بل جزء من التراث الوطني للسودان”، مشدداً على متابعة القضية حتى استرداد حقوق السودان كاملة.

تأتي هذه الخطوة كسابقة مهمة لحماية الثروة الحيوانية النادرة في السودان، وتفتح آفاقاً قانونية لحماية الأنواع المهددة بالانقراض عالمياً، خاصة في ظل التحديات التي تواجه البلاد، من بينها استرداد الآثار السودانية المنهوبة.

في سياق متصل، يعمل دعاة الحفاظ على البيئة على تطوير تقنيات حديثة لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي من الانقراض، منها التلقيح الصناعي وحفظ الأجنة، بالإضافة إلى إعادة برمجة خلايا الجلد لإنتاج خلايا تكاثرية، في محاولة للحفاظ على هذا النوع النادر وإنقاذه من الزوال.

قد يعجبك ايضا