إضراب شامل في معبر أرقين الحدودي
متابعات : الوجهة 24
أعلن المخلصون الجمركيون وعمال الشحن والتفريغ وأصحاب الأكشاك التجارية في معبر أرقين الحدودي بين السودان ومصر، الدخول في إضراب شامل عن العمل، احتجاجًا على قرار إدارة المعبر بإبعادهم عن الحرم الجمركي لمسافة تُقدّر بنحو كيلومترين، مع منحهم مهلة لا تتجاوز 48 ساعة لتنفيذ القرار.
وأفاد شهود عيان أن الإضراب جاء نتيجة انعدام شبكات الاتصالات وصعوبة الحصول على الكهرباء في الموقع الجديد، الأمر الذي يجعل ممارسة العمل شبه مستحيلة في ظل الظروف اللوجستية المتردية.
ويعاني معبر أرقين منذ فترة من تدهور كبير في مستوى الخدمات وسوء الإدارة، وسط شكاوى متكررة من المتعاملين، خصوصًا في جانب التخليص الجمركي، حيث أشار عدد من المخلصين إلى ارتفاع الرسوم الجمركية بشكل أسبوعي دون مبرر، ما أدى إلى ركود حركة التجارة وزيادة الأعباء على التجار والمواطنين.
كما شكا ركاب شركة للنقل الجماعي، خاصة في خط بورتسودان – وادي حلفا، من تعرضهم لما وصفوه بـ”الاحتيال”، إذ يتم إبلاغهم بأن الرحلة مباشرة إلى وادي حلفا، لكنهم يُجبرون لاحقًا على تبديل الحافلات في مدينة دنقلا إلى أخرى متهالكة تابعة لشركة مختلفة، ما يتسبب في تأخيرهم لساعات طويلة.
وأكد الركاب كذلك فرض رسوم إضافية تصل إلى 10 آلاف جنيه سوداني على كل حقيبة إضافية، تُدفع مسبقًا في مكتب الشركة ببورتسودان، في ظل تجاهل إدارة الشركة لمطالبهم وشكاواهم.