كامل إدريس يتوعد بكشف حصار الفاشر في الأمم المتحدة
متابعات : الوجهة 24
قال رئيس الوزراء، كامل إدريس، إن الجرائم التي ترتكبها مليشيا الدعم السريع بحق المدنيين في مدينة الفاشر “غير مسبوقة في التاريخ”، مؤكداً أن المجتمع الدولي سيُسأل عن صمته تجاه هذه الانتهاكات التي تجري أمام مرأى العالم.
ودعا إدريس، خلال مخاطبته اليوم السبت حفل تدشين عمل لجنة رفع الحصار عن الفاشر، الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجمعية العامة إلى التحرك الفوري لفك الحصار، مشيراً إلى أنه سيتوجه بخطاب للجمعية العامة خلال الأيام المقبلة، وسيكون ملف فك الحصار على رأس القضايا المطروحة.
وأكد رئيس الوزراء أن وحدة الصف الوطني والتكاتف بين السودانيين هما السبيل لمواجهة التحديات، قائلاً: “شعب واحد، جيش واحد، بلد واحد، وقلب واحد”، مشدداً على دعمه الكامل للجنة الوطنية لرفع الحصار، ومثمناً تضحيات القوات المسلحة والقوات النظامية والأجهزة الأمنية.
من جانبه، قال رئيس المجلس الأعلى لنظارات شرق السودان، الناظر محمد الأمين ترك، إن السودان دولة ذات سيادة ولن تُفرض عليه إملاءات من أي جهة خارجية. وأضاف: “الشعب السوداني هو من يتحمل مسؤولية حماية وطنه… الشعب شال حكومة البشير، وليس العالم، واليوم الشعب هو من يشيل الحكومة”.
وأشار ترك إلى نجاح زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية رغم “التضليل الإعلامي”، مؤكداً أن نتائجها كانت ناجحة بنسبة 100%. كما هاجم قرار فرض عقوبات على وزير المالية، الدكتور جبريل إبراهيم، قائلاً إن مهمته الأساسية تمويل العمليات العسكرية لا الجلوس متفرجاً. وأضاف منتقداً بيانات الرباعية: “نحن ما أرسلناكم، وعليهم أن يبلوه ويشربوا مويته”.