كارثة صحية في معسكر نازحين بدارفور
متابعات: الوجهة 24
قالت شبكة أطباء السودان أن معسكر “مسل” للنازحين، الواقع جنوب محلية طويلة بولاية شمال دارفور، سُجل منذ 22 يوليو 2025م وحتى الجمعة 2 أغسطس، عدد 39 إصابة مؤكدة بوباء الكوليرا، بينها 3 حالات وفاة.
ونوهت في منشور لها إلى أن المعسكر الذي يأوي أكثر من 12 ألف نازح، معظمهم من الفارين من مدينة الفاشر ومعسكراتها (أبوشوك، أبو جا، زمزم، تابت، تمد دحيش، ودارالسلام)، يعاني من نقص حاد في المحاليل الوريدية والإمدادات الطبية.
واكدت أن الوضع في معسكر “مسل” ينذر بكارثة صحية ما لم يتم التدخل الفوري والعاجل من قبل الجهات الحكومية والمنظمات الإنسانية لتقديم الدعم الطبي اللازم، بما في ذلك إرسال فرق طوارئ صحية وتوفير الأدوية والمحاليل الوريدية وتأمين وسائل نقل ميدانية للكوادر الصحية بجانب تنفيذ حملات تطهير ورش موسعة ورفع مستوى التوعية بمخاطر الكوليرا وسبل الوقاية.
ناشدت شبكة أطباء السودان كافة المنظمات الإنسانية والدولية المعنية بتحمّل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه الآلاف من المواطنين الذين يواجهون خطر الوباء في ظروف بالغة القسوة.