المليشي فارس النور يتخذ خطوة تجاه الخرطوم عبر مواقع التواصل
متابعات : الوجهة 24
قال المليشي فارس النور على صفحته بالفيس بوك إن تحالف “تأسيس” أطلق مشورة شعبية مفتوحة بشأن مقترح تاريخي يهدف إلى تحويل العاصمة الخرطوم إلى مدينة مدنية بالكامل، من خلال إخلائها من جميع المقرات العسكرية وإعادة توظيفها لصالح المجتمع والخدمات المدنية. وأوضح أن هذا التوجه يأتي وفاءً للمبادئ التي يناضل من أجلها الثوار والمناضلون، والتي يضعها التحالف في قلب مشروعه الوطني لبناء دولة مدنية ديمقراطية.
وأشار المليشي إلى أن طرح هذا القرار يأتي لأن الخرطوم شكّلت عبر التاريخ منطلقًا للانقلابات العسكرية التي عطّلت مسار الديمقراطية، ولأن الحرب الأخيرة التي اندلعت من داخل أحيائها أدت إلى تشريد أكثر من 10 ملايين مواطن، مؤكدًا أن العاصمة يجب أن تكون رمزًا للسلام لا رمزًا للعسكرة.
وأكد أن المقترح يتضمن إعادة توظيف المواقع العسكرية كحدائق عامة كبرى، وإنشاء حديقة حيوان بمفهوم تعليمي وسياحي حديث، إلى جانب بناء مستشفى مركزي حديث لعلاج السرطان، وتخصيص عدد من تلك المواقع للجامعات ومراكز الأبحاث، بما يعزز التعليم العالي من قلب العاصمة.
وختم بالقول إن الخرطوم ليست ثكنة، بل مدينة للسلام والمواطنة والحياة، وإن التشاور الشعبي يمثل حجر الأساس في بناء وطن يتشارك فيه الناس في اتخاذ قراراتهم المصيرية.