وزير العدل يوجه رسائل حاسمة
متابعات : الوجهة 24
دشّن وزير العدل، الدكتور عبدالله درف، اليوم الأحد، العمل بإدارة التسجيلات التجارية بولاية الخرطوم، في خطوة وصفها بأنها “ليست مجرد افتتاح لمؤسسة، بل إعلان عن عودة الحياة للعاصمة ورسالة واضحة على قوة الإرادة الوطنية”.
وفي كلمته خلال حفل التدشين، حيّا د. درف القوات المسلحة والقوات النظامية وجهاز المخابرات العامة والمستنفرين، مترحماً على أرواح الشهداء الذين قال إنهم “بثباتهم وشجاعتهم جعلوا هذه اللحظة ممكنة”.
وأكد الوزير أن افتتاح الإدارة يمثل رسالة للسودانيين في الداخل والخارج بأن الخرطوم “عائدة كما كانت وأجمل”، ورسالة إلى الجهات الدولية التي تساند المليشيات بأن “إرادتنا لن تنكسر وسنعيد أرضنا ومؤسساتنا”.
وقال الوزير: “عهدنا مع الشهداء هو الاستمرار في الدفاع عن هذه الأرض واستكمال عودة الحياة التي قاتلوا من أجلها”، مقدماً شكره للمحامين لدورهم في معركة الكرامة، كاشفاً عن أن نقابة المحامين فقدت 38 من منسوبيها في الحرب.
وفي ما يتعلق بأعمال المسجل التجاري، أوضح الوزير أن الصالة الكبرى ستخضع لعمليات ترميم، مع الالتزام بتسريع الإجراءات وتبسيطها.
وكشف د. درف عن قرب تشكيل المحكمة الدستورية لاستكمال المنظومة العدلية، مشيراً إلى إدخال تعديلات على عدد من القوانين، من بينها قانون المحكمة الدستورية، والإيجارات، وجرائم المعلوماتية. وأوضح أن لجنة متخصصة تضم أجهزة عدلية ونقابة المحامين وعمداء كليات القانون تعمل حالياً على مراجعة القوانين الاتحادية ومواءمتها مع المبادئ الدستورية.
وأكد الوزير أن وزارة العدل ملتزمة بالتعاون مع السلطة القضائية والنيابة العامة والمحامين لترسيخ سيادة حكم القانون.
من جهته، أكد والي ولاية الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، دعمه الكامل لجهود وزارة العدل في تقديم الخدمات الأساسية وتيسير سير العمل، مشيراً إلى أن معركة الكرامة “ذات أبعاد متعددة: اقتصادية، سياسية، دبلوماسية وقانونية”، مشدداً على أن وزارة العدل تقود الجانب القانوني على المستويين الداخلي والخارجي.